قرية أصيلة , مصياف


 
اليوميةس .و .جالرئيسيةبحـثقائمة الاعضاءمكتبة الصورالتسجيلدخولالمجموعات
شاطر | 
 

 السيارة السورية الايرانية - سابا اميسّا 1.3 عادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin




عدد المساهمات: 338
نقاط: 2761
تاريخ التسجيل: 17/03/2009

تطبيقات
شارك هذا الموضوع: Share

مُساهمةموضوع: السيارة السورية الايرانية - سابا اميسّا 1.3 عادي    الجمعة أكتوبر 01, 2010 3:31 am


انا شفت هالسيارة بدي تعطوني رايكم فيها انا شايفها ظريفي واقتصاديي وقطعا رخيصا بس مابعرف حدا مجربها



تعتبرالشركة السورية الإيرانية الدولية لصناعة السيارات "سيفيكو" ثاني شركةوطنية تقوم بتصنيع السيارات في تاريخ سورية الصناعي بعد شركة شام، كما أنها ثانيشركة تعتمد بإنتاجها على سيارات إيرانية. بعد أن قررت سايبا الإيرانية وبالتعاونمع بعض الشركاء والمستثمرين المحليين، اللحاق بمواطنتها إيران خودرو وافتتاحمصنعاً لها في سورية لتجميع سياراتها، التي تقوم بإنتاجها بناءاً على تراخيص منصانعين عالميين كمازدا وكيا.
واستفادتسيفيكو من حضور طراز سايبا سابا القوي في سوقنا المحلية، بفضل سعره الرخيص مقارنةبباقي السيارات وتوفر قطع تبديل زهيدة الثمن أيضاً، ليكون المفضل تقريباً لدىسائقي سيارات الأجرة... وبالتالي بدأت سيفيكو بتجميع هذا الطراز وتسويقه محلياًبسعر أرخص قليلاً من المستورد من إيران.
وفيشهر تموز 2009، أطلقت سيفيكو من مقرها بمدينة حسياء الصناعية في حمص، طرازاًجديداً يمثل الوجه المحسن لسابا، وحمل اسم "إميسّا" تيمناً باسم مدينةحمص القديم، لتصبح إميسّا بذلك ثاني إنتاجات هذه الشركة الوطنية.
وخلالزيارته الأخيرة إلى معمل سيفيكو، قام فريق الخبرة لموقع فنّات بتجربة سايباإميسّا... فكيف هي ثاني سيارة من صنع سورية؟ هل ستستطيع دخول السوق وتحقيق نفسالإنجاز كما فعلت سابا؟ وهل يمكننا مقارنتها بنظيراتها أم أنها ما زالت تحتاجلمزيد من التطور والصبر لتصل إلى ذلك المستوى؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال التجربةالتالية لسيارة سايبا إميسّا الجديدة...
التصميم الخارجي:
شهدتإميسّا بعض التعديلات التجميلية عن تصميم السابا فبدت أكثر جمالاً وأناقة وعصريةحتى، بعد استبدال بعض الخطوط الهرمة بأخرى أكثر حيوية وشباب... ولكننا لا نخفي فيالوقت نفسه بأنها تبقى بعيدة كل البعد عن روح العصر مقارنة بباقي سيارات عصرها، أوحتى العائدة إلى بداية القرن الحالي، فمازال تصميم الإميسّا يفتقر إلى الحداثةوالنقلة النوعية في التصميم، الذي ما زال يرتكز على البساطة في كل شيء محافظاً علىقالبها الصندوقي الشكل.



المقدمة بسيطة ومنخفضة الارتفاعوتتميز بوجود أضواء جديدة مع انحناء في وسطها ضمنها أضواء الانعطاف، يتوضع فيمابينها شبك تهوية جديد بدوره ويحتوي على شفرات عرضية وعليه شعار الشركة، ويوجدأسفلها صادم أمامي بلاستيك من لون السيارة يحتوي على أماكن مخصصة لأضواء الضباب فيحال أراد مالك السيارة إضافتها، أما غطاء المحرك فيحتوي على خطين مميزين ومنسجمينمع روح المقدمة ويتداخلان مع شبك التهوية الرئيسي حيث يضفيان المزيد من الأناقةوالجمالية على الشكل العام للمقدمة.





بالانتقال إلى جانب السيارة، تستمرالبساطة بتقديم نفسها عبر كافة الخطوط، إذ تحافظ السيارة على نفس المنحى كما فيالسابا تقريباً باستثناء بعض اللمسات الطفيفة على مستوى الأبواب. وتبرز الإطاراتالكرومية الجديدة بتصميم يتماشى مع شكل السيارة وبقياس 13"، بينما تجعلالمسافة الكبيرة بين العجلة وهيكل السيارة المظهر غير أنيق.





أمامؤخرة الإميسّا فهي الأخرى قد طالتها مقصلة التعديل، بتجميل شكل الأضواء الخلفيةوتكبيرها وإظهار بعض الخطوط التجميلية على غطاء الصندوق وكسر جموده قليلاً، كما تمإضافة صادم جديد أكبر حجماً ليكمل بذلك الحداثة المتواضعة لمؤخرة السيارة.






عموماً وعلى الرغم من بساطة تصميمسايبا إميسّا وعدم التكلّف أو التفنن فيه، إلا أنه يبقى بكلاسيكيته محافظاً علىقدر لا بأس به من الأناقة، ويبرز في الوقت نفسه مستواً أرقى من تصميم سابا،بانتظار تقديم الجيل الجديد منها والذي شهد مرحلة كبيرة من التعديلات.
المقصورة:
عند فتح وإغلاق أبواب إميسّا نلاحظتحسن ملحوظ في مستوى المتانة على صعيد بدن السيارة عموماً، وراحة وسهولة في الدخولإلى المقصورة والخروج منها، كما نلاحظ مباشرة عند الجلوس خلف المقود تحسن كبير فينوعية المواد البلاستيكية المستخدمة في بناء المقصورة ولوحة القيادة مع أن التصميمبقي على حاله تقريباً، بينما تم استبدال لوحة العدادات المملة لسابا بأخرى جديدةوأكثر أناقة مع شاشة إلكترونية صغيرة للكيلومتراج، وربما كانت اللمسة الاكثرجمالاً في المقصورة بإضاءتها الزرقاء المميزة، كذلك تم إضافة بعض التزيينات بينهنا وهناك وتعديل شكل فتحات التكييف بشكل بسيط للغاية ولكن ملفت.





المقاعد مريحة ولا يمكن نعتها بغيرذلك أبداً، كما أنها تمنحك قسطاً كافياً من الراحة عند الجلوس عليها ولو لمسافات طويلة،فقد تم تغيير تصميمها وتوضعها وتحسين مستوى الراحة فيها، وتبدو المقصورة أكثررحابة على صعيد العرض من سابا علماً بان للاثنتين نفس الأبعاد.
المساحات المخصصة للأقدام جيدةوكافية خاصة على صعيد المقاعد الخلفية، كما تم زيادة في عمليّة المقصورة بإضافةحاملات أكواب أمام عتلة تبديل السرعات وبعض الجيوب البلاستيكية على جانب الأبواب.
التجهيزات أرقى من السابق بكثير،فباتت الإميسّا تتوفر بمسجل CD-MP3 بشكل أساسي وبنقاوة مقبولة لمكبرات الصوت المتصلة معه، ونوافذ أماميةكهربائية الحركة ومكيف مزدوج للتبريد والتدفئة على حد سواء، وضوء فرامل خلفي ومزيلللغباش على الزجاج الخلفي وساعة رقمية في وسط لوحة القيادة بإضاءة زرقاء، ومقودهيدروليكي وقفل مركزي مع جهاز تحكم عن بعد وبإقفال كامل، فضلاً عن نظام حماية ضدالسرقة "أمبولايزر".







ويبقى صندوق الأمتعة نقطة قوةبالنسبة لهذه السيارة التي تندرج ضمن فئة السيدان الصغيرة، فهو كبير الحجم نسبياًويتسع لكم جيد من الحاجيات والأمتعة.





عموماًلمسنا في مقصورة سايبا إميسّا تحسناً ملحوظاً في مستوى الجودة والراحة الداخلية، وخياراتأفضل من التجهيزات ولكنها ما زالت بحاجة للمزيد والمزيد من الاعتناء، فمسكاتالأبواب من الداخل مزعجة وغير عمليّة وعتلة تبديل السرعات قديمة ولوحة القيادةمتخلفة قليلاً عن خارج السيارة.. ولكن لو تكلفت سايبا على التصميم أكثر، لكانعلينا الاستغناء عن مبلغ أكبر لاقتناء إميسّا الجديدة! فهي أوجدت حلاً وسيطاًيمنحك شعوراً بالتغيير والتطور قليلاً مقابل زيادة بسيطة على السعر تكاد لاتذكر.
المحرك وعلبة السرعة:
تحت غطاء سايبا إميسّا يوجد محرك مؤلفمن أربع أسطوانات بسعة مناسبة لحجم السيارة تبلغ 1.3 لتر، وهذا المحرك وبفضلاستخدامه لنظام حقن الوقود الإلكتروني بدلاً عن المفحم، بات يولد استطاعة تقدر بـ63 حصاناً عند 5,500 دورة في الدقيقة للمحرك، ليست بالقوة المحترمة ولكنها لا تخيبالأمل في الوقت نفسه، أما عزم المحرك فيبلغ حوالي 11 كغ.م عند 2,800 دورة فيالدقيقة، وتنتقل الحركة إلى العجلات الأمامية الدافعة عبر علبة سرعات يدوية من خمسنسب أمامية.



وهذا المحرك يحتاج لحمل السيارة منحالة التوقف إلى سرعة 100 كم/سا في غضون إلى حوالي 13 ثا فعلية، بينما تبلغ السرعةالقصوى للسيارة إلى 160 كم/سا، ومن ناحية أخرى يتميز هذا المحرك وبفضل نظام الحقنمرة أخرى بأنه اقتصادي للغاية إذ يبلغ معدل استهلاكه الوسطي للوقود حوالي 300كم/20 لتر حسب تجربتنا له.
على الطريق:
طبعاً معظمنا قام بتجربة ركوب سيارةالسابا على الطريق، فهي منتشرة بشكل كبير على طرقاتنا خصوصاً في سيارات الأجرة.إلا أن إميسّا فاجئتنا مرة أخرى بحسن أدائها على الطريق أو دعونا نقول بأنهاتطوّرت عن سابا بشكل ملفت، فالمقصورة وإن كانت تحتاج لمزيد من التحسين لمستوىالعزل الداخلي عن الطريق والمحرك (العصبي)، تعتبر مريحة بمقاعدها التي تشعرك بنوعمن الثبات، كما أن أنظمة التعليق المحسّنة تدعم ملف الراحة والثبات الذي بات جيداًبشكل عام، خصوصاً على المنعطفات وإن كنت تقود بسرعة تتجاوز الـ 80 كم/سا، فلا داعللقلق لإن إميسّا تتجاوب معك وستكون عند حسن ظنك. وحتى على المطبات ستبقى السيارةمحافظة على توازن مقبول.
المحرك نشيط وبتسارع جيد، كما أنعلبة السرعات مريحة في التعامل ومتجاوبة ولا تشكو من أية مشكلة، ولكنها ما زالتتعاني من النسب الطويلة نسبياً للتنقيل بين السرعات المتعاقبة، ولكنها لا تعتبرمشكلة كون السيارة سيتعمد عليها في المدينة أكثر من أي مكان... أما مقودالهيدروليك فيعتبر جيد وسريع الاستجابة بشكل مرضٍ، أما بالنسبة إلى الفرامل فهيالأخرى جيدة ومقنعة وتدفعك للثقة بها.








وعموماً تبقى سايبا إميسّا الجديدةخيار مميز للغاية بالنسبة لسعرها المنافس، وما تقدمه من خدمات أهمها العمليّةالداخلية والتجهيزات التي باتت أكثر تنوعاً من قبل، ومحركها النشيط ومتانتهاوثباتها وجودتها المحسّنة، ولا ننسى بأنها تتفوق بأسعار قطعها التبديلية الزهيدةالثمن، فمن المعروف عن سيارات السايبا عموماً مقولة "الاستبدال أسهل منالإصلاح".
ولذلك تعتبر هذه السيارة مثالية إلىأبعد درجة لسائقي سيارات الأجرة وحتى لأصحاب الدخل المحدود، الذين يمتلكون مبلغاًبسيطاً من المال بسقف 500,000 ليرة سورية، ولا يريدون المغامرة مع السياراتالصينية التي ما زالت تشكك في كفائتها وجودتها، لتبقى السايبا سيارة مجرّبة وتتمتعبشعبية طيبة في السوق وسهلة البيع في سوق المستعمل.
[center]

الإيجابيات

السلبيات

سعر منافس وقطع غيار رخيصة

تصميم عام غير معاصر

مقصورة مريحة ومحسنة وتجهيزات مقبولة

تفتقر لحداثة السيارات المنافسة

محرك وعلبة سرعة جيدين

عزل المقصورة بحاجة لتحسين

أداء مرضٍ على الطريق



السيارة

سايبا إميسّا 1.3 عادي

المحرك

أمامي عرضي بشكل( L متتالي)

عدد الأسطوانات

4

عدد الصمامات

8

سعة المحرك (سم³)

1323

الاستطاعة (حصان/د.د)

5500/63

عزم المحرك (كغ متر/د.د)

2800/10.5

الاندفاع

شد أمامي

علبة السرعة

5/عادي

المكابح(أمام/خلف)

أقراص/طبلة

العجلات والإطارات

13-60/170

الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)

3935/1605/1455/3452

سعة صندوق الأمتعة (لتر)

-

سعة خزان الوقود (لتر)

37

التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)

حوالي 13 ثا (حسب التجربة)

السرعة القصوى

160 تقريباً (حسب التجربة)

استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)

300 (حسب التجربة)

السعر مع الفراغ (ل.س) عند التجربة

500,000





[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://feeds.feedburner.com/yoo7/tKId متصل
 

السيارة السورية الايرانية - سابا اميسّا 1.3 عادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قرية أصيلة , مصياف :: من أصيلة :: الحوار العام-
سوريا اللة حاميها

Share

 

  Display Pagerank  

صفحة جديدة 1